القسم الرابع

الموارنة في عكار والقبيات

Back

الفصل الثاني

الموارنة في عكار والقبيات – البطاركة

 

 

يواكيم الحاج: شمعون بطريرك من القبيات ؟ من عائلة الحاج ؟

يدعي السيد يواكيم الحاج وجود وثيقتين تثبتان قيام بطريرك من القبيات، من عائلة الحاج تحديداً. وهويعرض هذا الادعاء بقوله: "الوثيقة الأولى: وجدت في بجة في بلاد جبيل، بين أوراق البطريرك الياس الحويك، مدونة بخط الأب جورج سعد، ومؤرخة بسنة 1766 وفيها أسماء بطاركة الطائفة المارونية الأنطاكية، الذين تعاقبوا على كرسي أنطاكية بعد موت البطريرك يوحنا مارون الأول. وقد ورد اسم البطريرك سمعان (شمعون) 1279 – 1339 من القبيات. وهو شقيق الخوري يوسف الحاج الذي ورد اسمه في الوثيقة الثانية والتي هي عبارة عن حجة أرض في البلدة مؤرخة في عام 1304"([1]).

تساءلنا لدى قراءتنا هذا النص – الادعاء: ماذا تفعل أوراق البطريرك الياس الحويك "في بجة في بلاد جبيل"؟ وأين في بجة؟ لا سيما وأن "بجة ومعاد تلتين البلاد"، كما يقول أهلها. وفي محفوظات من؟ خاصة وأن البطريرك الحويك ليس من بجة أصلاً. فهو من مواليد حلتا من بلاد البترون، وهو ابن تادروس عبود الحويك الذي صار الخوري بطرس عبود([2]). فما الذي جعل أوراق ابن حلتا في بجة؟ ثم هل أوراق البطريرك، أي بطريرك، هي ملكه الشخصي ليتصرف بها على هواه، وتعبث بها عوادي الزمان من بعده؟ وخاصة متى كان البطريرك المعني شأن البطريرك الياس الحويك، من حيث الأهمية والدور والفعالية في تنظيم الطائفة وتدبير البلاد برمتها؟ أليست أوراق البطريرك الحويك في "خزانة" خاصة بها في محفوظات بكركي؟ أم هي مشاع متروك في "بجة في بلاد جبيل"؟

حاولنا معرفة من أين استقى السيد يواكيم الحاج "وثيقتيه" المزعومتين. فتبين لنا أنه عمد إلى تحوير، أو بالأصح، تزوير، ما جاء بقلم الخوري ناصر الجميل، في مقال له في مجلة "المنارة". في هذا المقال يعالج الأب الجميل مسألة تسلسل البطاركة الموارنة، والسلاسل التي وضعت في هذا المجال، وذلك في سياق تقديمه لسلسلة وضعها البطريرك بولس مسعد. وبينما يعرض الأب المذكور لسلسلة مغايرة لما هو في إجماع السلاسل الأساسية يقول بأن هناك سلسلة "أخرى عند الخوري الياس([3]) الحايك([4]) في قرية بجة ويعود تاريخ نسخها إلى سنة 1766 بخط يد الخوري جرجس سعد على كتاب انجيل قديم، وقد أدرجها العينطوريني في كتابه"([5]).

ومع أن الأب الجميل أشار بوضوح إلى أن سلسلة البطاركة الموارنة هذه كتبت باللغتين اللاتينية والعربية([6])، فقد أراد السيد يواكيم أن يعطيها "أصالة" توثيقية فجعلها (في الحاشية المشار إليها سابقاً) وثيقة مكتوبة بالخط السرياني. ووعدنا بوضعها في الملحق. ولكنه لم يفعل! كما أن السيد يواكيم يدرج في كتابه([7]) هذه اللائحة نقلاً عن كتاب "مختصر تاريخ جبل لبنان" للعينطوريني، وكذلك لا يكلف نفسه عناء تحديد مرجعه([8]).

ولو ان البطريرك الدويهي أشار بأي شكل من الأشكال إلى كنية البطريرك شمعون هذا (1297 – 1339)، وذكر كنيته (الحاج) وموطنه (القبيات)، لما تخلف عن ذكر ذلك كل من اشتغل على سلسلة البطاركة الموارنة، وهم كثر وكلهم على العموم انطلقوا من البطريرك الدويهي. فالأب بطرس فهد يسمي هذا البطريرك باسم: "البطريرك سمعان أو شمعون، وهو الخامس بهذا الاسم وانتخب في أواخر سنة 1297، كما قال العلامة اسطفان الدويهي... وقد استند إلى هذا التاريخ علماء الموارنة والمؤرخون في تأليف مصنفاتهم كالسمعاني في مقالته المعروفة، والأباتي العنيسي في سلسلته، والخوري أسقف يوسف داغر في تاريخه وكثيرون غيرهم"([9]).

 

بطرك أوحد من عكار، أم بطاركة؟

خلاصة الأمر أن السيد يواكيم الحاج يقرر وجود بطريرك من القبيات باسم سمعان، "شمعون"، الحاج، كما أنه يسلم بوجود مجموعة من البطاركة العكاريين أدرج العينطوريني أسماءهم في لائحته عن البطاركة الموارنة.

يؤكد، من جهة أخرى، د. سلوم على وجود هؤلاء البطاركة، بالاستناد إلى نفس المرجع: العينطوريني وسلسلته: "يوسف من شدرا، شمعون من القبيات، داود من عكار، غريغوريوس من عرقا"([10]).

أما الأب نايف اسطفان (الأرثوذكسي، العكاري) فهو يزايد على مؤرخي موارنة القبيات – عكار في "نفخه" لدورهم العكاري في قيادة الموارنة دينياً، ويرفع عدد البطاركة العكاريين إلى سبعة. يقول: "وفي مراجعة لسلسلة البطاركة الموارنة تبين أن هناك عدة بطاركة عكاريين تسلموا زمامه وهم: يوحنا من عندقت... يوسف من شدرا... شمعون من القبيات... داود من عكار... غريغوريوس من عرقة... موسى من الباردة... جرجس من حالات..."([11]).

شددنا على كلمة مراجعة" في كلام الصديق الأب نايف اسطفان لأننا وجدناه يستعملها بعكس مضمونها تماماً. فهو ينطلق في تعداده لبطاركة عكار من صورة "وثيقة"، هي مخطوطة بالعربية، بعنوان: سلسلة البطاركة الموارنة([12]). واعتبرنا أن "المراجعة" تقتضي منه التحقق من هذه الوثيقة المخطوطة، ومعرفة مصدرها... ومدى مطابقتها أو تعارضها مع ما هو منشور في نفس الموضوع، وهو كثير، وبعضه موجود في نفس المراجع التي يذكرها الأب نايف في كتابه بالذات، كتاريخ سورية... للمطران يوسف الدبس، وهو من الذين انتقدوا هذه السلسلة ورفضوها كما سنبين بعد قليل. وكان، من المفروض، على الأقل، معرفة (وهذا ما لا يمكن التغاضي عنه) ما إذا كانت الكنيسة المارونية تعترف، أصلاً، بها، وأين يبدو اعترافها أو اعتراضها. ولكن الأب اسطفان لم يقم بأي أمر من ذلك، وجعل "المراجعة" تسليماً لمضمون "مخطوط"، إنها "براءة" الوثيقة الخطية، شهادة على "العلمية"!

وفي الحقيقة، هذه "الوثيقة" هي مجرد صورة عن واحدة من النسخ التي اعتمدها العينطوريني، ونشرها الأب اغناطيوس طنوس الخوري في "مختصر تاريخ جبل لبنان"([13]). وبالتالي هي نفس المرجع الذي ينطلق منه أيضاً د. سلوم والسيد يواكيم الحاج. فما هي قيمة هذه السلسلة البطريركية؟ وما هو موقف "علماء" الطائفة المارونية منها؟

لعل الخوري ناصر الجميل من أفضل من أحسن إيجاز تاريخ وضع سلسلة البطاركة الموارنة بقوله: "أجمع المؤرخون الموارنة([14]) على أن البطريرك اسطفان الدويهي (1670 – 1704) هو أول من وضع سلسلة بطاركة الموارنة الأنطاكيين([15]). وكل اللوائح التي وضعت بعده، من الواضح أنها قد استندت إلى كتاباته التي وصلت إلى روما وباريس... ومن الذين وضعوا لوائح بطريركية، وأدخلوا على سلسلة الدويهي بعض التعديلات، لا بد من ذكر لائحة يوسف شمعون السمعاني (+ 1768)... ولائحة القس طوبيا العنيسي بالعربية([16])"([17]).

وكان قد سبق للمطران يوسف الدبس أن عبر عن نفس الموقف تقريباً، قبل أقل من قرن من الزمن بقليل، عندما جعل البطريرك اسطفان الدويهي أول منظم لسلسلة البطاركة الموارنة، وليسير على أساسها عمل العلامة يوسف سمعان السمعاني واضع نصوص المجمع اللبناني([18]). بيد أن رواية المطران الدبس تمتاز بإشارتها إلى منهج ومراجع البطريرك الدويهي في وضعه لسلسلة البطاركة الموارنة، بقوله: "وقد روى البطريرك سمعان عواد الذي دون ترجمة الدويهي أن هذا البطريرك طاف بنفسه أكثر القرى الكبرى التي يسكنها الموارنة وقلب ما كان في كنائسها أو منازل الوجهاء منها من الكتب القديمة وكانت عادة النساخ القدماء أن يذيلوا ما ينسخونه من الكتب باسم بطريرك الطائفة ومطران الأبرشية فاستعان الدويهي بهذه التعليقات على ما دونه في مقالته المذكورة"([19]).

ومع أن هناك حوالي بضع عشرة لائحة لسلسلة البطاركة الموارنة([20])، فإنها تنطلق جميعها من لائحة الدويهي – السمعاني – المجمع اللبناني، وتقل فيها مواضع الاختلاف عن ما هي عليه الحال في ما يسميه الخوري ناصر الجميل: "اللوائح الثلاث التي تعتبر اللوائح البطريركية الأم"([21]). وكثيراً ما يحدد واضعوا هذه اللوائح مراجعهم كقول أحدهم: "إلى هنا ما أخذ عن المقالة السمعانية بحروفها وأما ما يأتي فهو مأخوذ عن المجمع اللبناني المقدّس"([22]).

إلاّ أن هناك لائحة شذت في مضمونها، وعدد البطاركة فيها، عن كل ما هو معهود ومعتمد في اللوائح الأساسية التي أجمع أهل التأريخ الماروني "الشرعي" حولها. وإليها أشار المطران يوسف الدبس عندما قال: "تتداول أيدي الموارنة كتاباً يشتمل على عدة تواريخ منها تاريخ بعض الأسرات وتاريخ بعض أحداث في جبة بشري وتاريخ الرهبنة اللبنانية وفي جملتها سلسلة لبطاركة الموارنة من القديس يوحنا مارون إلى البطريرك يوسف حبيش وبعد أن ذكر أكثر البطاركة الذين ذكرناهم هنا أورد اسماء نحو من أربعين بطريركاً إلى البطريرك يوسف الجرجسي ولم يسند كلامه إلى شاهد ولا نعلم من أين جمع كل هذه الأسماء التي غفل عنها العلامتان البطريرك اسطفانوس الدويهي ويوسف السمعاني، ولذلك لا نرى ما رواه صحيحاً. ويعزى هذا الكتاب إلى الشيخ أنطونيوس أبي خطار من عينطورين..."([23]).

وجه الكثير من المؤرخين انتقادات شتى للعينطوريني وكتاباته التاريخية، ولناشره الخوري اغناطيوس طنوس الخوري. وخصص بعضهم نقده لهذه السلسلة البطريركية المارونية، ورفضها. ولكننا نود الاشارة إلى أن سلسلة العينطوريني تقترب من باقي اللوائح، في بداياتها حتى البطريرك أوسابيوس، رقم 9 (العينطوريني). وكذلك الأمر في نهاياتها، اعتباراً من البطريرك يوحنا العاقوري، رقم 70، وذلك مع وجود بعض الفروقات القابلة للتصحيح. ولكنها تتناقض كلياً في ما بين هذين الحدين، لأنها تنفرد بذكر عدد كبير جداً من البطاركة.

ولا يقتصر الأمر على مجرد هذا الانفراد، ولكن يجدر بنا ملاحظة أن بين البطريرك بطرس من سمار جبيل، الرقم 17 (العينطوريني)، بتاريخ سنة 1121، والبطريرك يوحنا اللحفدي المحدد بالرقم 62 (العينطوريني) وبتاريخ سنة 1173، هناك كما يذكر العينطوريني 46 بطريركاً تناوبوا على السدة البطريركيةلمدة ( 1173 – 1121) 52 سنة متتالية، (راجع جدول المقارنة المرفق)، أي بمعدل سيادة كل بطريرك منهم حوالي السنة الواحدة والشهر الواحد فقط. وهذا أمر محال. فلا يعقل أن يتناوب على السدة البطريركية 46 بطريركاً فقط، في مرحلة سيطرة الصليبيين بالذات، وفي مدة حوالي نصف قرن (52 سنة). وما الذي يجعل هؤلاء البطاركة عاجزين عن الاستمرار، وخاضعين للاستبدال، كل سنة تقريباً؟ هذا مع العلم أن الظروف التاريخية يجب أن تكون ملائمة لجهة خلق نوع من الاستقرار يسمح للبطاركة في البقاء في سيادتهم لفترة أطول بكثير من السنة الواحدة.

لكل ذلك نعتبر، على غرار كل علماء الطائفة المارونية، أن هذه السلسلة باطلة، ولا يمكن الركون إليها. وعليه لم تعرف عكار غير موسى سعاده العكاري بطريركاً للموارنة. ولا وجود بالتالي لا للبطريرك شمعون من القبيات، ولا غيره من عندقت أو شدرا أو...

أما لماذا أغفل د. سلوم والسيد يواكيم الحاج والأب نايف اسطفان هذه الحقائق، ولم ينظروا في أمر مقارنة هذه السلسلة الباطلة التي اعتمدوا عليها بغيرها مما هو موضع ثقة، لا سيما تلك التي يجب أن تكون قد وقعت تحت أنظارهم بالضرورة، لاعتمادهم على المراجع الواردة فيها...، فذلك لأن مرض "العظمة" يغشى البصر، ويذهب بالبصيرة عن جادة الصواب، ويضحي بالحقيقة على مذبح "تعظيم الأنا المارونية" في عكار. 

 

 

جدول مقارنة سلسلة البطاركة الموارنة

(العينطوريني)                                           (المجمع اللبناني 1736)                 (بطرس فهد) 

         -                                               -                 

1-  يوحنا مارون (787 – 807)                        1 - يوحنا مارون (685)                  1 – يوحنا مارون (685)

2- كوريوس (ابن أخت يوحنا مارون)                 2 – كيروس                                2 - قورش

3- جبرايل (قطن كفرحي)                              3 – جبرايل                                3 - جبرايل

… … … …                                                 4 - يوحنا الثاني (مارون)              4 - يوحنا

4- يوحنا (من دملصا) (قطن سيدة يانوح)          5 - يوحنا الدملصي                     5 – يوحنا الثالث

5- توفيلوس                                                -                                              -                              

6- غريغوريوس (من حالات)                            6 – غريغوريوس                           6 - غريغوريوس

7- اسطفان                                                 7 – اسطفانوس                           7 - اسطفانوس

8- (مرقوس من انطاكية)                                8 – مرقس                                 8 - مرقس

9- اوسابيوس                                              9 – اوسلبيوس                           9 - اوسابيوس

10- يوحنا (من حمص)                                 10- يوحنا                                  10- يوحنا الرابع

  -                                                            11- يشوع                                 11- يشوع الأول

 -                                                             12- داود                                   -                              

11- غريغوريوس                                           13- غريغوريوس الثاني                 12- غريغوريوس الثاني

12- تاوفيلكتوس                                          14- تاوافيلكتوس                         13- توافيليكتوس

13- يشوع (من الشام)                                 15- يشوع الثاني                         14- يشوع الثاني

14- ديميطيوس (من بيروت)                           16- دوميط                                  15- دوميطيوس

-                                                               17- اسحق                                 16-اسحق

-                                                               18- يوحنا                                  17- يوحنا الخامس     

-                                                               19- سمعان                                18- سمعان               

-                                                               -                                               19- أرميا 

-                                                               -                                               20- يوحنا 

-                                                               -                                               21- شمعون              

-                                                               -                                               22- شمعون الثالث     

15- يوسف (من جبيل) سكن سيدة يانوح          -                                               -                              

16- جرجس (من اليترون) سكن ميفوق             -                                               -                              

17- بطرس (من سمار جبيل) (سكن

       ميفوق) قام سنة 1121                           -                                               -                              

18- اثناسيوس (من عكا)                              -                                               -                              

19- غريغوريوس (من اهدن)                           -                                               -                              

20- مرقوس (من صور)                                   -                                               -                              

21- اكليمنضوس (من انطاكية)                        -                                               -                              

22- مخايل (من تولة البترون)                         -                                               -                              

23- بولس (من كفر صارون الجبة)                   -                                               -                              

24- سمعان (من الشام)                              -                                               -                              

25- زكريا (من بان)                                      -                                               -                              

26- صامويل (من بقوفا من بيت الرز)               -                                               -                              

27- يوحنا (من عقتنيت)                                -                                               -                              

28- دانيال (من طرابلس)                             -                                               -                              

29- بطرس (من سمار جبيل)                        -                                               -                              

30- موسى (من كفرزينا)                              -                                               -                              

31- بولس (من حيفا)                                   -                                               -                              

32- يوسف (من شدرا)                                  -                                               -                              

33- مارون (من بكفيا)                                  -                                               -                              

34- ابرهيم (من الناصرة)                             -                                               -                              

35- حزقيال (من درب السيم صيدا)-                                               -                              

36- انطون (من لحفد)                                  -                                               -                              

37- الياس (من حاقل)                                  -                                               -                              

38- اندراوس (من بيروت)                               -                                               -                              

39- كيريللس (من قبرس)                             -                                               -                              

40- اثناسيوس (من صور)                               -                                               -                              

41- يوياقيم (من القدس)                                -                                               -                              

42- الياس (من البترون)                                  -                                               -                              

43- لوقا (من راسكيفا)                                   -                                               -                              

44- مخايل (من بيروت) هنا حتى هذا

       اضطهاد البطاركة                                     -                                               -                              

45- يوحنا (من حمص)                                -                                               -                              

46- شمعون (من القبيات)                             -                                               -                              

47- ارميا (من يافا)                                      -                                               -                              

48- زكريا (من القدس)                                   -                                               -                              

49- يوحنا (من حاقل)                                  -                                               -                              

50- شمعون (من انطاكية)                            -                                               -                              

51- آشعيا (من بجة)                                    -                                               -                              

52- داود (من عكار)                                    -                                               -                              

53- غريغوريوس (من عرقا)                           -                                               -                              

54- الياس (من تل سبعل)                             -                                               -                              

55- سمعان (من عرجس)                             -                                               -                              

56- فيلبوس (من حصرون)                          -                                               -                              

57- يوسف الجرجسي                                  20- يوسف الجرجسي (1120)     23- يوسف الجرجسي

                                                                                                                      (1100-1120)

58- بطرس (من جبيل)                                 21- بطرس                                24- بطرس (1121-1129)

59- جرجس (من حالات)                               22- غريغوريوس الحالاتي             25- غريغوريوس

                                                                                                                      (1130- 1141)

60- انطون (من غزير)                                    -                                               -                              

61- يعقوب (من رامات – البترون)                    23- يعقوب الراماتي                    26- يعقوب (1141-1151)

62- يوحنا (من لحفد) مات 1173                    24- يوحنا اللحفدي                      27- يوحنا اللحفدي

                                                                                                                     (1151-1154)

-                                               -                                                            28- بطرس الثاني

                                                                                                                     (1154-1173)

-                                                               -                                               29- بطرس الثالث

                                                                                                                     (1173-1199)

63- أرميا العمشيتي ( لاتران) مات 1230         25- أرميا (1209)                          30- أرميا العمشيتي

                                                                                                                      (1199-1230)

64- … (فراغ أصلاً)                                        -                                               -                              

65- دانيال (من شامات) (توفي 1238)            26- دانيال الشاماتي                     31- دانيال الشاماتي

                                                                                                                      (1230-1239)

66- لوقا (من بنهران)                  -                                               -                              

67- يوحنا (من اللاذقية)                               27- يوحنا                                   32- يوحنا بطرس الجاجي

                                                                                                                      (1239-1245)

68- شمعون (من بلوزا)                                28- شمعون                               33- شمعون أو سمعان الرابع

                                                                                                                                (1245-...)

-                                                              29- يعقوب                                  34- يعقوب الثاني(.- 1277)

69- دانيال (من حدشيت)                              30- دانيال الحدشيتي                    35- دانيال الحدشيتي الثاني

-                                                              31- لوقا البنهراني                       -                              

-                                                               -                                               36- أرميا من دملصا

                                                                                                                     (1282-1297)

-                                                              32- شمعون                               37- سمعان أو شمعون(5)

                                                                                                                      (1297-1339)

70- يوحنا (من العاقورة)                                33- يوحنا                                  38- يوحنا العاقوري

                                                                                                                      (1339-1357)

71- جبرايل (من حجولا) حكم 10                    34- جبرائيل (من حجولا)                39- جبرائيل من حجولا

      سنين توفي سنة1367                                  مات 1367                              (1357-1367)

72- داود (من اهدن) حكم 7                          35- داود (الملقب يوحنا)               40- داود الجاجي(.-1440)

                                                                       (1367-1404)                                                 

73- يوحنا (من جاج)                                    36- يوحنا الجاجي                      41- يوحنا الجاجي

                                                                                                                       (1404-1445)

74- يعقوب (من الحدث) 12 سنة                    37- يعقوب (من الحدث)               42- يعقوب الحدثي

                                                                                                                      (1445-1458)

75- شمعون الحدثي عاش                             38- بطرس (من الحدث)              43- بطرس الحدثي

      120 . حكم 22 سنة                                                                                       (1458-1492)

76- بطرس الحدثي ابن حسان . حكم 44          39- شمعون (ابن اخيه)                44- سمعان حسان الحدثي

                                                                                                                       (1492-1524)

77- موسى (سعادة) من الباردة                      40- موسى العكاري                    45- موسى العكاري

      (عكار) 43 سنة توفي 1524                                                                      (1524-1567)

78- مخايل (من بيت الرز)                              41- ميخائيل الرزي (من بقوفا)          46- ميخائيل الرزي

      (من بقوفا) 24 سنة                                                                        (1567-1581)

79- سركيس (أخيه) 16 سنة                         42- سركيس (الرزي) اخوه             47- سركيس الرزي

                                                                                                                        (1581-1597)

80- يوسف الرزي (ابن اخيهما)                       43- يوسف سركيس (ابن اخيه)      48- يوسف الرزي

                                                                                                                       (1597-1608)

81- يوحنا مخلوف هدناني 24 سنة                 44- يوحنا مخلوف (اهدن)              49- يوحنا مخلوف

                                                                                                                        (1609-1633)

82- جرجس ابن عميرة (هدناني) 11 سنة        45- جرجس هميره (اهدن)            50- جرجس عميرة

                                                                                                                       (1633-1644)

83- يوسف العاقوري (من بيت صليب)             46- يوسف العاقوري                      51- يوسف بطرس العاقوري

                                                                                                                        (1644-1648)

84- يوحنا الصفراوي (من بيت البواب                47- يوحنا (من الصفرا)                  52- يوحنا الصفراوي

        من الفتوح)                                                                                                 (1648-1656)

85- جرجس (من بسبعل) 13 سنة                  48- جرجس (من بسبعل)               53- جرجس البسبعلي

                                                                                                                       (1657-1670)

86- اسطفان الدويهي 24 سنة توفي 1704       49- اسطفانوس الدويهي (اهدن)      54- اسطفان الدويهي

                                                                                                                       (1670-1704)

87- جبرايل البلوزاني سنة و5 اشهر                 50- جبرائيل (من بلوزا)                   55- جبرائيل البلوزاوي

                                                                                                                       (1704-1705)

88- يعقوب الحصروني (من بيت                      51- يعقوب عواد (من حصرون)          56- يعقوب عواد الحصروني

       عواد) توفي 1732                                                                                       (1705-1733)

89- يوسف (ضرغام) الخازن                           52- يوسف الخازن (من غوسطا)      57- يوسف الخازن

       10 سنين . (المجمع اللبناني)                                                                           (1733-1743)

90- سمعان عواد الحصروني                                                                            58- سمعان عواد الحصروني (1743-1756)

       قام 1743 توفي 1756         انتهت سلسلة المجمع                                                                      

91- طوبيا الخازن (ر. ل.) قام 1756 مات 1766                59- طوبيا الخازن (1756-1766)

92- يوسف اسطفان (من غوسطا) قام 1766 مات 1793     60- يوسف اسطفان (1766-1793)

93- مخايل فاضل (من بيروت) 10 سنين و 3 أشهر             61- مخايل فاضل (1793-1795)

94- فيلبوس (من شويّا جميّل) 10 أشهر                             62- فيلبوس الجميل (1795-1796)

95- يوسف التيان (من بيروت) 13 سنة                              63- يوسف التيان (1796-1809)

96- يوحنا الحلو (من غوسطا)           (مات المؤلف)           64- يوحنا الحلو (1809-1823)

       الجالس سنة 1816                                                                                              

 


[1] -  الحاج، يواكيم: عكار في ...، مرجع سابق، ج 2، ص 61. في هذه الصفحة حاشيتان، جاء في الأولى: "راجع الوثيقة، في الملحق، المكتوبة بالخط السرياني". لم نجد في الملحق وثيقة بالخط السرياني تتحدث عن سلسلة البطاركة، بل هناك فقط صورة عن "عظة القس شمعون في القرن الثالث عشر" (ص 74)، كما جاء تحتها. هذا في حين أن المطلوب، كما أعلن السيد الحاج، هو وجود وثيقة "بخط الأب جورج سعد". وهذا ما لا أثر له. أما الحاشية الثانية فتقول بوجود "حجة أرض في آخر هذا المقال"، وهي غير موجودة أيضاً. يرد نفس مضمون هذا الكلام في نص آخر للسيد يواكيم الحاج، في نفس المؤلف المذكور، في ص 495.

[2] -  أبي حبيب، الأب آميل الأنطوني: البطريرك الياس الحويك (1899 – 1918)، مسودة دراسة (مطبوعة) لنيل شهادة دبلوم الدراسات العليا في علم الاجتماع السياسي، معهد العلوم الاجتماعية – الجامعة اللبنانية – الفرع الثاني، 1999، ص 32: "أبصر النور الياس تادروس عبود الحويك، في قرية حلتا من بلاد البترون في أواخر كانون الأول من سنة 1843. وتعمد في الخامس من كانون الثاني سنة 1844. وتثبت في 8 كانون الأول من سنة 1856 عن يد المطران يوسف المريض". "وتادروس، أي الخوري بطرس عبود – حلتا". وذلك "حسب سجل العماد المحفوظ في رعية حلتا الذي تأكد منه ابراهيم حرفوش".

[3] -  صار "الخوري الياس"، عند السيد يواكيم، "البطريرك الياس"، لقد رقاه، كبّره!

[4] -  أما الكنية"الحايك" فقد صغرها، فهي "الحويك". وهكذا حوّل "الخوري الياس الحايك" إلى "البطريرك الياس الحويك"، قلة فرق! المهم يظبط وضع بيت الحاج والقبيات!

[5] -  الجميل، الخوري ناصر: "سلسلة بطاركة الطائفة المارونية للبطريرك بولس مسعد"، المنارة، السنة 26، العددان الأول والثاني، 1985، ص 56، حاشية رقم 10. ولقد تبين لنا أن السيد يواكيم الحاج نسخ حرفياً تقريباً كل ما جاء في كتابه (ج 2) من ص 424 حتى نهاية ص 428، دون أن يوضح حدود نقله، والنص في هذه الصفحات مأخوذ بكامله وبحرفيته من المقال المذكور من ص 62 حتى ص 65.

[6] -  المرجع السابق، ص 6: "... تحرير أسماء البطاركة الموارنة... باللاتيني والعربي...".

[7] -  الحاج، يواكيم: عكار في...، مرجع سابق، ج 2، من ص 279 حتى ص 284.

[8] -  العينطوريني، الشيخ أنطونيوس أبي خطار: مختصر تاريخ جبل لبنان، طبعه الأب اغناطيوس طنوس الخوري، نظر فيها وحققها الياس القطار، منشورات دار لحد خاطر، بيروت، 1983، من ص 80 حتى ص 86.

[9] -  فهد، الأباتي بطرس: بطاركة الموارنة وأساقفتهم من القرن 13 إلى 15، ص 37. راجع حول هذا البطريرك: الخورسقف يوسف داغر، ببطاركة الموارنة، المطبعة الكاثوليكية، 1957، ص 36 – 37؛ والمطران الدبس، الجامع المفصل...، ص 202...

[10] -  سلوم، د. فؤاد: القبيات مارونية...، مقال سابق، ص 35. فات د. سلوم، وغيره، ذكر بطريرك آخر ذكره العينطوريني، وهو الياس من تل سبعل؟

[11] -  اسطفان، الأب نايف: تاريخ أبرشية عكار...، مرجع سابق، ص 499 – 500. فات الأب نايف أيضاً ذكر الياس من تل سبعل؟ وطالما أن الأمر "تعظيم" لعكار، قرر الأب نايف جعل حالات (السورية) مكان حالات جبيل لزيادة بطاركة عكار!

[12] -  المرجع السابق، ص 501 – 502.

[13] -  تتفق هذه اللائحة المخطوطة بكل التفاصيل مع اللائحة المطبوعة في "مختصر تاريخ جبل لبنان". وفيها جميع العبارات والتواريخ متطابقة. ولا تختلف عنها بغير: 1 – عدم ذكرها لاسم "توفيلوس" (السادس في السلسلة المطبوعة)؛ 2 – في يوحنا من عقتنيت (المطبوعة) مقابل يوحنا من عندقت (المخطوطة). وما خلا ذلك لا يوجد أي فرق بينهما.

[14] -  راجع: الأب بولس صفير: "البطاركة في التاريخ الماروني"، مجلة الفصول، صيف 1980، ص 102 – 107.

[15] -  نشرها رشيد الشرتوني تباعاً في المشرق، عدد 1، 1898، ص 247 – 252؛ 308 – 313؛ 347 – 353؛ 390 – 396. ثم طبعها في كتاب، سلسلة بطاركة الطائفة المارونية، بيروت، 1902، ص 11 – 40...

[16] -  "سلسلة تاريخية للبطاركة الأنطاكيين الموارنة"، روما، 1927؛ ثم نشرها الأب فيليب السمراني في "المنارة"، 1932، ص 88 – 92.

[17] -  الجميل، الخوري ناصر: "سلسلة..."، مقال سابق، المنارة، ص 55. إن الحواشي السابقة الثلاث هي للخوري ناصر الجميل، نفس المرجع ونفس الصفحة.

[18] -  الدبس، المطران يوسف: تاريخ سورية...، مرجع سابق، ج 9، (الجامع...): "نظم سلسلة البطاركة الموارنة العلامة البطريرك اسطفان الدويهي في مقالة أفردها لذلك..." ص 141؛ "نظم العلامة السمعاني أيضاً سلسلة بطاركة انطاكية الموارنة،... ثم ذكر السمعاني سلسلة هؤلاء البطاركة في كتاب المجمع اللبناني (الذي هو مؤلفه)... وقلّ ما كان الخلاف بين روايتي الدويهي والسمعاني... وقد ذكر العلامة لكويان LE QUIEN... سلسلة بطاركة الموارنة معتمداً فيها على مقالة البطريرك اسطفانس الدويهي..." ص 142.

[19] -  المرجع السابق، ص 141.

[20] -  الجميل، الخوري ناصر: سلسلة...، مقال سابق، المنارة، ص 56 – 57.

[21] -  المرجع السابق، ص 56. يقصد باللوائح الثلاث، لائحة: الدويهي، السمعاني، العنيسي.

[22] -  الحتوني، الخوري منصور طنوس الخوري الماروني: نبذة تاريخية في المقاطعة الكسروانية، طبعة جديدة طبق الأصل، دار كنعان، 1983، ص 414.

[23] -  الدبس، المطران يوسف: تاريخ سورية...، مرجع سابق، ج 9 (الجامع...)، ص 153.

 

the Chapters of the book, click on the title to read it: 

Detailed Contents

Part2-Chap1

Part3-Chap1

Part4-Chap1

Introduction

Part2-Chap2

Part3-chap2

(Kobayatian Families)

Part4-Chap2

Part1-Chap1

Part2-Chap3

أحياء القبيات

Part4-Chap3

Part1-Chap2

 

References

 

2000 STAREAST, Inc. All Rights Reserved.

Webmaster Eng.Elie ABBOUD

Back