back to Activities

" أنا مش ولد, أنا مواطن"

مشروع رائد لمدرسة سيدة السلام بالتعاون مع ال UNDP

 

في إطار تعاونها مع المشروع الوطني لخدمة المجتمع وحلّ النزاعات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP وُلد مشروع أنا مش ولد, أنا مواطن الذي يهدف إلى تفعيل حسّ المواطنية لدى التلامذة عبر سلسلة نشاطات يقومون بها على صعيد المدرسة والمجتمع المحيط بهم. وتجدر الإشارة ان هذا التعامل بين المدرسة والمشروع الوطني لخدمة المجتمع وحلّ النزاعات ليس الأول من نوعه بعد مشروع شجرتي الذي قام به تلامذة المدرسة العام الماضي والذي تضمن إقامة مشتل لأشجار الصنوبر تم زرعها في المدرسة, وعرض التلاميذ ضمن اسبوع المطالعة في بلدية القبيات فيلم " الحقيقة المزعجة" ( الذي اخرجه مرشح الرئاسة الأمركية آل غور) والذي يتحدث عن الإحتباس الحراري وأثره على كوكب الارض وتمت مناقشت الفيلم وإقامة حوار مع الحاضرين أداره تلامذة الصف الثامن اساسي. كذلك مشروع " اولاد على الطريق" الذي شمل دراسة عامة وشاملة عن عمالة الاطفال قام بها التلاميذ في العام الدراسي 2006 - 2007 توجوها بزيارات ميدانية والتحدث مع اطفال الشوارع العاملين وجمعوا كلّ هذه المعلومات وعرضوها على شكل فيلم وثائيقي قاموا هم بإنتاجه وعرضه ضمن أسبوع المطالعة في البلدية.

 

تفصيل المشروع :
يرتكز مشروع " انا مش ولد انا مواطن" على تحفيز التلاميذ على إقامة مشاريع خدمة للمجتمع المحيط بهم من مشاريع تكافل إجتماعي وغيرها وذلك لجعلهم أكثر وعياً لمشاكل هذا المجتمع وتمكينهم من إيجاد الحلول الافضل و الاكثر استدامة لها.


عمل التلاميذ في هذا المشروع على 4 محاور اساسية وهي :


- انا مواطن إذاً أنا احافظ على بيئتي: في هذا المحور قام التلاميذ, بالتعاون مع مجلس البيئة, احتفالاً بيوم الشجرة العالمي بحملة تشذيب لأشجار الصنوبر في غابة المرغان عند برج المراقبة وذلك بهدف حمايتها من الحرائق المفتعلة التي تأتي على مساحات كبيرة كلّ سنة في فصل الصيف. كذلك ضمن الإطار البيئي قامت المدرسة بالتعاون مع جمعية TERRE بمشروع لفرز نفاياتها شارك به كلّ تلامذة المرحلة المتوسطة حيث قاموا بصنع حاويات للنفايات الورقية وضعوها في كل زوايا المدرسة وحاويات اخرى للنفايات العضوية التي كان يتم طمرها وتخميرها حسب طريقة ال Compostage لتتحول الى سماد عضوي تمت الإستفادة منه في تسميد حديقة المدرسة, أما الأوراق فكان يتم جمعها وإرسالها الى بيروت لتحويلها الى ورق معاد تدويره وبذلك قلل التلاميذ من حجم النفايات في المدرسة بحوالي ال ٪ 60 وساهموا في حماية غابات لبنان والمشروع لم يتوقف هنا بل بدأ التلاميذ بفرز نفاياتهم في المنزل ايضاً إذ طبّقوا طريقة ال Compostage على نفاياتهم العضوية واتوا بنافاياتهم الورقية الى المدرسة حيث تم ارسالها مع نفايات المدرسة الى بيروت.


- وفي اسبوع المطاعة عرض تلامذة المدرسة لدراسة ميدانية اجروها حول مشكلة النفايات الصلبة في لبنان ولمشروعهم النموذجي وحملتهم المستمرة لفرز النفايات للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية في لبنان.


- أنا مواطن إذاً أنا اساهم في توعية من هم حولي.
وذلك عبر عدة عروض مصورة قاموا بتحضيرها حول مواضيع متنوعة كفرز النفايات وفيروس الHPV وكيفية الوقاية منه متم عرضها في المرسة وضمن اسيوع المطالعة في بلدية القبيات.


- أنا مواطن إذاً أنا اقوم بمساعدة من هم حولي.
وذلك عبر عدة مشاريع تكافل اجتماعي قام بها تلامذة المدرسة تم تمويلها من خلال نشاطات ثقافية (Ciné Club ) وترفيهية (Cake days ) قام بها تلامذة المدرسة ويعود ريعها لدعم هذه المشاريع الإجتماعية.


- أنا مواطن إذاً أنا اعيش بسلام مع من هم حولي.
 

وذلك عبر إدراج ثقافة السلام ونبذ العنف واحترام الآخر في النظام الداخلي للمدرسة ومنهاج مادة التربية الوطنية الذي شهد اضافة محور جديد بعنوان "حلّ النزاعات" حيث تم العمل على تعميق مفاهيم الإختلاف و الخلاف, فهم النزاعات زتحليلها للوصول الى عملية التفاوض والوساطة لحلها. وتتويجها لهذا العمل عرض تلامذة الصف السابع و الثامن اساسي لجمهور واسع من الاهل والمهتمين بحضورممثلين عن المشروع الوطني لخدمة المجتمع وحل النزاعات, فيلم الإمام والقس( حول الحروب الطائيفية في نيجيريا) وادار الطلاب نقاشاً حول الإختلاف والخلاف وطرق حل النزاعات وعرضوا خلاله التقنيات والطرق التي اكتسبوها في المدرسة, سبق الفيلم عرض لرسومات التلاميذ حول الموضوع نفسه.

 

تجدر الإشارة اخيراً ان هذا المشروع تم اختياره من قبل المشروع الوطني لخدمة المجتمع وحل النزاعات في لبنان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP كمشروع نموذجي تم تصوير مختلف مراحله وذلك لإنتاج فيلم وثائقي حوله.

 

 

:: by Charbel CHIDIAC ::

 

back to Activities